recent
أخبار ساخنة

ما هي ريادة الأعمال Entrepreneurship

تعريف ريادة الاعمال، صفات رائد الاعمال، و أهم إيجابيات ريادة الاعمال على الاقتصاد

ما هي ريادة الأعمال Entrepreneurship

تعريف ريادة الأعمال:

ريادة الأعمال Entrepreneurship هي علم اقتصادي جديد و يعني الشروع في انجاز الأعمال و المشروعات التجارية الحرة التيً تتسم بالإبداع و المخاطرة أو تطوير و تحديث مؤسسة أو فكرة قائمة بأسلوب ابتكاري و مستحدث٬ و ينسب هذا المصطلح إلى عالم الاقتصاد الفرنسي جون بابتيست Jean Baptiste الذي وضعه أول مرة سنة ٬ 1800 ليأتي بعد ذلك الاقتصادي الشهير جوزف شومبيتر Joseph Schumpeter 1883-1950 ليضع أساسيات هذا العلم ٬ و يعرف ريادي الأعمال Entrepreneur بأنه هو ذلك الشخص الذي لديه الإرادة والقدرة لتحويل فكرة جديدة أو اختراع جديد إلى مشروع ناجح ٬ و يساعد ويقود التطور الصناعي والنمو الاقتصادي على المدى الطويل.

من هو رائد الأعمال:

رائد الأعمال ليس بالضروري شخص خارق و غني و لديه شواهد عليا كما يتصور البعض٬ بل قد يكون رائد الأعمال شخص عادي يثق في ذاته و لديه حب الريادة و المغامرة ٬كما أنها غير مرتبطة بسن معين فالكل يستطيع أن يصبح رائد أعمال شريطة توفره على السمات الشخصية التالية :

1) المصدقية : هي أساس كل عمل صالح متقبل من الله عز و جل٬ فعلى رائد الأعمال أن يكون صادقا مع نفسه و مع غيره حتى يثق فيه من يتعامل معه٬ و حتى يحضا بالبركة في عمله و مشروعه٬ و أن يصحح نيته في ما يبدل من جهد .

2) الشخصية القيادية : قيادة مشروع و التحكم في كافة أركانه٬ بالإضافة إلى امتلاك القدرة على إقناع فريق العمل و حثهم على العطاء٬ مهمة لا يستطيع القيام بها إلا الشخصيات القيادية التي تملك أدوات التواصل و القيادة المطلوبة لذلك٬ لذا تعتبر ميزة القيادة من أهم صفات رائد الأعمال .
3) التعلم المستمر : ريادة الأعمال مرتبطة بكثير من الفنون الأخرى كالإدارة و التواصل و الاقتصاد و الاجتماع و غيرها٬ لذا يتحتم على رائد الأعمال أن تكون له رغبة كبيرة في التعلم المستمر و متابعة الجديد٬ خاصة مع التطور السريع الذي تعرفه العلوم في زمامنا هذا٬ فأينما وجدت الدورات التكوينية و المؤتمرات الخاصة بريادة الأعمال يجب أن يتواجد رائد الأعمال الناجح.
4) العزيمة و الثقة : ريادة الأعمال تعني ببساطة خوض التحديات و المخاطر٬ مما يتطلب من رائد الأعمال التحلي بثقة في النفس تساعده على عدم الخضوع لليأس الذي سيواجهه جراء التحديات المستمرة٬ و كذلك عزيمة حديدية تجعله لا يحس بالمجهود الجبار و الضغط المتزايد الذي سيلاقيه في سبيل إرساء دعائم مشروعه و الحصول على المبيعات التي سيحتاجها لإنجاحه .
5) المرونة و التأقلم : ريادة الأعمال ليست بالشيء الروتيني الذي يمشي في خط مستقيم٬ بل في جميع الأحيان تقع مفاجئات و تغييرات مجنونة لم تكن بالحسبان قد تقسم ظهر رائد الأعمال إن لم يكن ذا قدرة كبيرة على التأقلم و المرونة مع الوضع الجديد و العمل على تحويله لصالح منشأته٬ لدا فالمرونة مع المستجدات و التأقلم مع الأوضاع من أهم صفات النجاح في عالم ريادة الأعمال .
6) قدرة عالية على التحليل و جمع المعطيات: تحليل السوق و فهم معطياته هي المهارة التي تصنع الفارق على مستوى التسويق و المبيعات و بالتالي استمرار المشروع أو توقفه٬ فعلى رائد الأعمال آلا يعتمد كليا على معطيات دراسة السوق الأولية لان السوق و معطياته تتغير بسرعة٬ بل يجب أن يحس بنبض السوق حتى لا يصبح متجاوزا .
7) القدرة على بناء شبكة العلاقات: من أهم صفات رائد الأعمال أنه شخص محبوب قادر على بناء شبكة علاقات كبيرة و في كل المجالات٬ بدأ من فريق العمل الذي يعمل معه إلى كل رائد أعمال في العالم٬ أو صاحب شركة٬ أو مستثمر٬ آو أي شخص متميز يمكن أن يستفيد من علاقته معه في تطوير مشروعه و الحصول على أفكار آو استشارات من شأنها تطوير المنشأة .
8) حب المغامرة: رائد الأعمال شخص مغامر بامتياز لا يخشى الفشل أو المخاطرة٬ لكن هذا لا يعني المقامرة بل المقصودة المغامرة المدروسة التي تأتي بعد أخد كل الأسباب و التدابير اللازمة ثم التوكل على الله عز و جل.

كيف ادخل عالم ريادة الأعمال:

الكل يستطيع الولوج إلى عالم ريادة الأعمال و الكل يستطيع النجاح فيها٬ لكن يجب إيجاد الفكرة المتميزة و المتفردة٬ في البداية يمكن الاستلهام من تجارب رواد الأعمال الناجحين٬ لكن هذا لا يعني التقليد لان كل واحد يعتبر حالة خاصة بالنظر إلى القدرات و الزمان و المكان٬ فحاول إيجاد فئة رواد العمال المناسبة لمجالك و استلهم منهم لإيجاد فكرتك الرائدة .

الدور الاقتصادي لرواد الأعمال:

يقوم رواد الأعمال بدور مهم جدا في تحريك عجلة الاقتصاد و خلق دينامية تنعكس إيجابا على اقتصاديات بلدانهم و في ما يلي بعض أهم إيجابيات ريادة الأعمال على الاقتصاد :

1) خلق أسواق و أوساط تجارية جديدة لم تكن من قبل٬ و ذلك راجع لحس الإبداع و روح المغامرة التي يتحلى بها رائد الأعمال.

2) إنعاش سوق الشغل من خلال خلق وظائف و مصادر دخل لم تكن من قبل٬ و بالتالي رفع الدخل الفردي وزيادة النمو الاقتصادي .
3) خلق منتجات٬ صناعات٬خدمات و تكنولوجيا جديدة بفضل الإبداع التي يتسم به رواد الأعمال .
4) خلق رواج اقتصادي و تحريك رؤوس الأموال و التشجيع على الاستثمار.
5) بث روح المبادرة و الايجابية لذا الشباب٬ و خلق مصدر للإلهام لديهم لخلق مشاريعهم الخاصة .
google-playkhamsatmostaqltradent