recent
أخبار ساخنة

ما هي العملات الرقمية، استعمالاتها و أهم خصائصها و أنواعها

 ما هي العملات الرقمية، استعمالاتها و أهم خصائصها و أنواعها ؟




رغم كونها غير ملموسة و لا ترى بالعين المجردة كما أنها لا يمكن حاليا الدفع عن طريقها إلا في أماكن معينة إلا أنها أصبحت حديث الساعة في الأوساط الاقتصادية العالمية ناهيك عن الصحافة و وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر لم يقف عند هذا الحد بل وصل الأمر الى تسابق الدول عبر مصارفها المركزية لربط عملاتها الوطنية ببعض العملات الرقمية المستقرة،محاولة منها تدارك الأمر و الالتحاق بالتطور الحاصل في وسائل الدفع الالكتروني و الذي أصبح بشكل بارز يتجه نحو تكنولوجيا البلوكشين لعدة أسباب وجيهة منها السرعة،الخصوصية و السهولة أيضا.

ما هي إذن العملات الرقمية Cryptocurrency

فكرة إيجاد بديل رقمي لتداوللأوراق المالية ظهرت حقيقة قبل البيتكوين في أواخر الثمانينات حيث ظهرت عدة محاولات باءت بالفشل كمشروع عملة المبرمج الأمريكي ديفيد شوم David Chaum و التي أطلق عليها Digicash و أيضا مبرمج أخر يدعى واي داي Wei Dai و مشروع Bmoney الرقمي. إلا أن البداية الحقيقية يمكن اعتبارها قد ظهرت مع البيتكوين سنة 2009 حيث أطلقها شخص مجهول أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو.

تعتمد فكرة العملات الرقمية إجمالا على تكنولوجيا تعتبر ثورية و هي البلوكشين  BLOCKCHAIN أو سلسلة الكتل، و هذه التكنولوجيا باختصار يمكن تشبيهها بسجل رقمي لا متناهي يتم تسجيل بيانات تداول تلك العملة الرقمية بطريقة لا مركزية أي لا يتحكم فيها أي شخص أو جهة لأنها بالأساس مفتوحة المصدر أي متاحة للجميع و غير قابلة للتغيير أو التدخل من أي جهة كما أنها مجانية و متاحة للجميع. و بالتالي فالعملات الرقمية Cryptocurrency هي عبارة عن أرقام و رموز يتم تداولها عبر تكنولوجيا البلوكشين بطريقة مشفرة و هذه العملات يزداد ثمنها و ينقص حسب عدد ممتلكي هذه العملة و حسب الإقبال عليها و حجم تداولها.


بماذا تتميز العملات الرقمية عن العملات الورقية

هناك عدة نقاط قوة استطاعت العملات الرقمية من خلالها التفوق على العملات الرقمية نذكر منها :

اللامركزيةحيث أن البيانات لا توجد في جهة مركزية تحتفظ بها بل أنها موزعة على كل مستخدم في الشبكة عبر حواسيب موزعة عبر كل دول العالم حيث لا يمكن مع هذه الطريقة التحكم أو التدخل أو التلاعب بتلك المعطيات.

الشفافية و المصداقية الكاملةحيث أن المعطيات مفتوحة أمام أي شخص يمكنه الاطلاع عليها و التحقق من جميع المعاملات التي تمت في النظام، من أي مكان في العالم، كما يمكنه كذلك المشاركة في شبكة البلوكشين.

السرية التامة الخصوصية كما يوحي أسمها فكل العمليات مشفرة CRYPTO بشكل كامل عبر خورزميات وعمليات رياضية معقدة. بحيث يمكن للمستخدمين تتبع العمليات  ، ولكن لا يمكن تحديد مستلم أو مرسل المعلومات إذا كان لا يعرف رقم المحفظة. و هذا يتطلب مفتاح خاص مميز لتنفيذ المعاملات.

الموثوقيةحيث أن النظام يرفض تلقائيا أي عملية تغيير أو تزوير للمعطيات التي لا توافق باقي النسخ في قاعدة البيانات بالبلوكشين. للتغيير القانوني للبيانات ، يلزم وجود رمز فريد خاص يتم إصداره وتأكيده من قبل النظام.

المرونة و السرعةيتم التحقق من البيانات التي تمت إضافتها إلى النظام من قبل المشاركين الآخرين في شبكة البلوكشين عن طريق عمليات ذكية جدا و غاية في السرعة، مما يجعل عمليات التحويل تحدث في أي وقت حتى العطل و في وقت لا يتعدى دقائق، كما أن رسوم التحويلات ضئيلة جدا و ليس هناك حاجة للتعقيدات الإدارية للأبناك التقليدية .

تجدر الإشارة أيضا إلى أن معظم العملات الرقمية يتم طرحها بأعداد محددة أي سقف سوقي معين من وحدات تلك العملات الرقمية،بحيث مع كل عملية تشفير جديدة أو تعدين يقل عدد الوحدات المطروحة تدريجيا، الأمر هنا شبيه بالتنقيب عن المعادن النفيسة كالذهب مثلا حيث كلما تم التنقيب و الوصول إلى كمية معينية تنقص تلك الكمية من الاحتياطي العام في باطن الأرض . 

على سبيل المثال أحد أشهر العملات الرقمية وأعلاها قيمة و هي البيتكوين تم إطلاقها في البداية على أن يحتوي الكود على 21 مليون وحدة، وبمجرد الانتهاء من استخراج هذا العدد، لن يكون هناك عملات بيتكوين جديدة، و هذا على عكس ما يحدث في العملات الورقية حيث يتم طباعة أموال جديدة كلما كان الحاجة إلى ذلك !

أشهر أنواع العملات الرقمية

تطور عدد و أنواع العملات الرقمية بشكل لا يصدق في السنوات الأخيرة بسبب ازدهار هذا المجال و الإقبال الحاصل عليه ،حيث إلى حدود كتابة هذا المقال يوجد في موقع coinmarketcap  قرابة 17198 عملة رقمية مختلفة و رقم معاملات إجمالي فاق واحد تريليون و نصف دولار ، كما أن هناك العديد من الشركات و الهيئات و أيضا الدول التي بدأت بإصدار عملتها الرقمية الخاصة والتي يمكن استخدامها لشراء الخدمات والمنتجات و التداول أيضا ، لكن مع هناك بضع عملات تعتبر هي الأشهر بين مستخدمي العملات الرقمية نذكر منها :

البيتكوين Bitcoin BTC

هي الأغلى ثمنا و الأكثر تداولاً في العالم على الرغم من الانتقاد الشديد التي تواجهه كونها عملة مشفرة بنسبة 100% و يمكن استخدامها في معاملات غير قانونية و مع ذلك هي الأشهر و الأكثر استعمالا. مما دفع العديد من الدول للاعتراف بهذه العملة بل و امتلاكها، ليصبح التعامل معها بشكل رسمي

الأثريوم Ethereum ETH

أطلقت سنة 2015 و هي أكثر العملات المنافسة للبتكوين، هذه العملة عرفت ذروتها سنة 2016 عندما اجتمعت 500 شركة ثرية لمناقشة وتوحيد الجهود لتطوير شبكة التكنولوجيا وتم الاتفاق على هذه العملة لتكون العملة الرقمية المعتمدة بين تلك الشركات و انظم تاليها بعد ذلك عدة شركات على التوالي مما جعل عملة الاثيريوم أحد أقوى العملات الرقمية في العالم .

التيثر Tether USDT

هي عملة رقمية تعمل على تحويل العملات المعترف بها مثل الدولار أو اليورو إلى عملة رقمية تتبع بروتوكولاً معروفاً وهو «Omni Layer» في منصة التداول، ويعود ظهورها الأول إلى عام 2014 ومقرها في هونغ كونغ.

وكل عملة منها تكون مدعومة بدولار أمريكي واحد، ما يعني أن احتياطات الدولار الأمريكي تكون بمقدار متساوٍ مع العملات، والغرض منها هو الجمع بين العملات الرقمية والعملات الثابتة مثل الدولار.

بينانس كوين  BNB Binance Coin

هي عملة مشفرة تستخدم كوسيط عند تبادل الأموال من عملة إلى أخرى، تم تأسيسها عام 2017، لشركة صينية تسمى Beijie Technology في هونغ كونغ، والتي تدير بورصة Binance إحدى أنجح البورصات في العالم في العملات المشفرة الرائدة والمعروفة.

دوغكوين Dogecoin DOGE

تم تأسيسها سنة 2013، بدأت عملة دوغكوين في البداية على شكل مزحة وتم الرمز إليها على صورة كلب من سلالة «شيبا إينو»، وكانت تساوي أجزاء من سنت في وقت إطلاقها، لكن في وقت قصير اكتسبت داعمين وتزايد عليها الشراء بصورة كبيرة حتى رفعت قيمتها بنسبة 6000٪.

وتتميز بأنها عُملة سهلة وسلسة للتعامل مع العملات التي يصعب الوصول إليها مثل البيتكوين، كما أن الاستثمار فيها لا يحتاج إلى رأس مال ضخم، فيما تشير التوقعات أن سعرها سوف يرتفع أكثر في المستقبل، وهذا ما جعل رجل الأعمال الشهير إيلون ماسك، صاحب شركة تسلا للسيارات،يعلن أن شركته ستقوم بقبول الدفع مقابل بعض من منتجاتها بعُملة دوغكوين الرقمية.

الريبل Ripple

يمكن وصف الريبل بأنه الجيل القادم من شبكات الدفع. تم إنشاؤه في الأصل للمشاركة مع قادة الصناعة المالية، وهي عملة رائدة في عالم التكنولوجيا لحد الآن. وقد انفجرت هذه العملة الرقمية في عام 2017 لترتفع من 0.0063 دولار وصولا لأكثر من 1 دولار.

اللايتكوينLight Coin 

مشابه للبيتكوين في العديد من الخصائص، وهي واحدة من أكثر العملات المخضرمة. ومع ذلك، فإن هناك فارقين رئيسيين بين لايتكوين والبيتكوين; السرعة والقيمة. في حين يستغرق إنشاء كتلة بتكوين 10 دقائق، فإن كتلة لايتكوين تتطلب حوالي 2.5 لإنشاء كتلة ـ وهو ما يعني أنها أسرع بأربعة أضعاف. وعلاوة على ذلك، يجلب لايتكوين العديد من المستخدمين لأنه يستطيع إنتاج أربع أضعاف كمية البيتكوين! ومع ذلك، فإن استخدام تشفير لايتكوين معقد للغاية، بالإضافة إلى أن تعدين هذه العملة في غالب الأحيان معقد أكثر من باقي العملات الرقمية.

كاردانو (ADA)

اشتهرت كاردانو باحتضانها المبكر للتحقق من صحة إثبات الحصة، تعمل هذه الطريقة على تسريع وقت المعاملة وتقليل استخدام الطاقة والتأثير البيئي عن طريق إزالة الجانب التنافسي، لحل المشكلات للتحقق من المعاملات الموجود في منصات مثل Bitcoin، تعمل Cardano أيضاً مثل Ethereum لتمكين العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية، التي يتم تشغيلها بواسطة ADA، عملتها الأصلية.

 

 


google-playkhamsatmostaqltradent