recent
أخبار ساخنة

كيف تختار شركة التسويق الشبكي المناسبة

كيف تختار شركة التسويق الشبكي المناسبة


كيف تختار شركة التسويق الشبكي المناسبة



غالبا ما يقع من يريد العمل في مجال التسويق الشبكي في الحيرة بخصوص اختيار الشركة المناسبة خاصة مع كثرة الشركات اليوم، و لأن مسألة اختيار الشركة المناسبة تعد عاملا مهما في النجاح في هذه الصناعة نضع بين أيديكم دليلا لأهم الأساسيات و الشروط التي يجب توفرها في شركة التسويق الشبكي التي سأنظم إليها : 


1- صاحب الشركة :

و هو رأس الأمر كله باعتباره مؤسس ذلك الكيان و القائم عليه فيجب أن يكون معروفا للناس، و يجب أن يمتلك خبرة في المجال و نزاهة و سمعة جيدة، كما يجب كذلك معرفة سيرته العملية و الشركات التي اشتغل بها من قبل حتى نتأكد من نزاهته و قدرة على تسيير الشركة. 

2- التسجيل القانوني :

يجب التأكد من مقر الشركة و من التسجيل القانوني لها و الاطلاع عليه من خلال المواقع الرسمية لدولة المنشأ، و يجب أيضا معرفة رأس مال الشركة و هل لها أصول ثابتة و مكاتب و في كم دولة .

3-المنتج/الخدمة :

يجب أن تتوفر الشركة على منتجات/خدمات حصرية و لها أسواق واسعة و بثمن تنافسي بحيث يكون الطلب عليها متزايد، و من ناحية أخرى يجب أن تكون الخدمة/المنتج مقصود و ليس فقط واجهة ، و لمعرفة ذلك فقط اسأل نفسك لو لم تكن عضوا في تلك الشركة هل يمكن أن تشترى منها تلك الخدمة أو المنتج بذلك الثمن حتى و لو لم يكن هناك ربح أو حوافز و راء ذلك ?! .

4-عمر الشركة :

يقول الخبراء أن أصعب مدة في حياة أي شركة تسويق شبكي هي الخمس سنوات الأولى، فان استطاعت تخطيها فهذا يدل بنسبة كبيرة على قوة و تماسك نظامها و من هنا يجب التأكيد على أهمية عمر الشركة فكلما كان عمر الشركة كبير قلت نسبة الخطورة، لكن هذا لا يضمن أي شيء فممكن أن تقع المفاجئات كما لا يعني أن لا نبدأ مع شركة جديدة إذا تأكدنا من مصداقيتها و أمنا بمشروعها .

5-نظام إبداعي غير منسوخ :

من أهم صفات الشركات المحتالة أنها لا تتعب نفسها في ابتكار أنظمة جديدة بل تنسخ فقط ،وغالبا ما يصحب ذلك منتج صوري عديم الجودة ،إضافة إلى أخطاء قاتلة تظهر مع الوقت في النظام الربحي بسبب النسخ دون فهم، و ذلك أنهم لا ينوون الاستمرار بل فقط جمع ما استطاعوا من أموال- السذج - ثم الاختفاء، فيجب التأكد من جودة نظام الشركة و تفرده الذي يدل أن أصحابها يبدعون و يخططون للمستقبل .

6-نظام يعتمد على المبيعات Sellings لا على التوسع Recruiting :

التسويق الشبكي يتكون من كلمتين ‘’تسويق’’ أي بيع منتج أو خدمة و ‘’شبكي’’ أي عبر العلاقات الاجتماعية، فيجب أن ننتبه إلى توجه النظام الربحي للشركة هل هو نظام تسويقي للمنتج أو الخدمة أم نظام توسعي يسعى لضم اكبر عدد ممكن من الناس و لا يعير المنتج/الخدمة أي اهتمام. 

7-ضمان تكافؤ الفرص و العمل بمبدأ Win-Win :

القاعدة تقول : عندما تكون الأرباح تتكدس عند الملتحقين الأوائل فقط فاعلم أنك في نموذج هرمي لا يعترف بتكافؤ الفرص، و لهذا يجب التأكد من أن الشركة تتبنى نظام التسويق المتعدد المستويات Multi level marketing ، حيث أن الأرباح مرتبطة فقط بالعمل و الجهد و ليس لها علاقة بالأسبقية بل يمكن أن تربح أكثر بكثير ممن سبقوك و هذا الامر مشاهد و معروف. 

8-شهادة منظمة البيع المباشر Direct selling association :

منطمة البيع المباشر هي منظمة تسهر على تنظيم و مراقبة أنظمة الشركات التي تعمل في مجال البيع المباشر، و من علامات الشركات الجيدة انخراطها و حصولها على شهادة منظمة البيع المباشر DSA و التي تنبث قانونية نظامها، حيث أن خبراء منظمة البيع المباشر يقومون بفحص دقيق لنظام الشركة و مدى مطابقته للقانون و لقواعد صناعة التسويق الشبكي قبل قبول انخراط الشركة. 

9-محدودية الأجيال :

من صفات الأنظمة الهرمية الاحتيالية أنها تعمل بنظام أجيال لا محدود، و بالتالي توزيع عمولات أكبر بكثير من ثمن المنتج الذي يتم التسويق له مما يؤدي حتما إلى الانهيار، فمحدودية الأجيال في عدد معين -غالبا بين 3 و 10- عامل مصيري في استمرار الشركة .

10-التكوين و الدعم :

من حق العضو الحصول على الدعم و التكوين المستمرين، فشركات التسويق الشبكي المحترفة تستثمر في العنصر البشري و تعمل على تطوير مهارات أعضائها حتى تضمن أداء أفضل لشبكة الموزعين، كما أن هذا يعتبر شرط من شروط منظمة البيع المباشر للانضمام للمنظمة. 

11-اختيار المحتضن : 

هذه النقطة خارج مسؤولية الشركة فأنت من يختار محتضنك و لا تقوم الشركة بفرضه عليك، و لأهميتها قمت بإدراجها هنا لان المحتضن و الفريق الذي ستعمل فيه من الأهمية بما كان في التسويق الشبكي، فيجب معرفة مع من ستسجل و هل ستستفيد من دعمه و تكوينه أم فقط شخص يجري و راء الإحالات، و لأهمية هذه النقطة فسنخصص لها مقالا منفصل إن شاء الله .




google-playkhamsatmostaqltradent