recent
أخبار ساخنة

التسويق الشبكي سؤال و جواب

التسويق الشبكي سؤال و جواب 



التسويق الشبكي سؤال و جواب

1. ما هو التسويق الشبكي ؟

التسويق الشبكي نمط معاصر من التسويق يقوم على تسويق منتجات أو خدمات عن طريق الاشتراك أولا، و تجريب الخدمة أو المنتج ثانيا، ثم القيام بالتسويق عبر العلاقات الاجتماعية و دعوة الناس للانخراط، هكذا يتم الحصول على عمولات من الشركة و علاوات مهمة، و يمكن معرفة تفاصيل أكثر بالاطلاع على مقال  ما هو التسويق الشبكي

2. كيف و متى ظهر التسويق الشبكي ؟

أول شركة للتسويق الشبكي ظهرت بأمريكا سنة 1949 و لازالت إلى ألان تتربع على عرش هذه الصناعة و يمكن الاطلاع على التفاصيل من خلال مقال التسويق الشبكي المسار التاريخي و الأفاق المستقبلية.

3. هل التسويق الشبكي قانوني ؟

نعم و معترف به دوليا و له عدة منظمات و جمعيات تعنى بتنظيم و مراقبة الشركات العاملة في المجال، و يمكن الاطلاع على التفاصيل من خلال المقال التالي ما هو التسويق الشبكي . 

4. هل التسويق الشبكي هو التسويق الهرمي ؟

لا . و لأهمية هذه النقطة خصصنا لها المقال التالي : الفرق بين التسويق الشبكي و هرم الاحتيال.

5. كيف اربح المال من التسويق الشبكي ؟

ليس فقط يمكن ربح المال في التسويق الشبكي بل هناك فرصة لا توفرها أي صناعة أخرى للوصول إلى الحرية المالية، حيث انك إذا اشتغلت كما يجب في هذا المجال تصير عمولاتك و علاواتك تنموا و تتضاعف كل شهر و بدون أي تكاليف أو مصاريف أو مخاطرة كما هو الأمر في المشاريع التقليدية .

6. لماذا لا يستعمل التسويق الشبكي الإشهار؟ 

صناعة التسويق الشبكي تؤمن بان أقوى وسيلة للتسويق هي عبر التوصيات التي يقوم بها الإنسان لشبكة علاقاته حيث يتوفر عنصر مهم جدا منعدم في الاشهارات التي نشاهدها و هو عنصر ـ الثقة ـ ، من جهة أخرى فتكاليف الإشهار و سلسلة تجار الجملة و التقسيط التي يمر منها المنتج في التسويق التقليدي يأخذ حيز كبير من قيمة المنتج يصل إلى 70% ، و هذه النسبة بدل أن تذهب في هذا الاتجاه تقوم شركات التسويق الشبكي بتوزيعها كعمولات على أعضائها الذين قاموا بعملية التسويق للمنتج أو الخدمة. 

7. متى يمكن أن أبدا ربح المال في التسويق الشبكي ؟

يمكنك ذلك حتى من اليوم الأول إذا عملت عليه، لكن يجب أن نعلم أن التسويق الشبكي مجال لبلوغ الحرية المالية و ليست فقط ربح بعض المال، فيجب التركيز على أهداف كبيرة و العمل بالطريقة التي تناسب قيمة الأهداف المسطرة.

8. متى تبدأ تظهر النتائج في التسويق الشبكي ؟

في التسويق الشبكي لا يجب التركيز على النتائج بل يجب التركيز و الالتزام بخطة العمل و الاستمرار لان هذا ما يأتي بالنتائج، لكن عموما في السنة الأولى يجب التركيز فقط على التعلم و التكوين و توسيع قاعدة الفريق، بهذه الطريقة يمكنك في 5 سنوات فقط الوصول إلى الحرية المالية و بناء إمبراطوريتك في هذا المجال . 

9. هل التسويق الشبكي مجال للربح السريع ؟

بتاتا و يجب الحذر ممن يسوقون له كذلك. التسويق الشبكي عمل شاق لكنه يستحق ذلك الشقاء حيث يتطلب التعلم و التطوير المستمر و إرادة حديدية للتغلب على تحدياته .

10. ما هي التحديات التي ستواجهني في التسويق الشبكي ؟

اغلب الناس يجهلون أو يسيئون فهم هذا المجال لذا فسلاحك هو العلم و الحب للميدان و إلا ستستلم و تفشل، لانك ستواجه الاستهزاء، التهكم، الرفض،و الاتهام بالنصب حتى من اقرب الناس إليك، ستتحمل عبء تكوين فريقك و حل مشاكلهم و سيخيب املك في انهيار جزء منه و يجب عليك بنائه من جديد، كل يوم أنت في تحدي و عليك التغلب عليه، و لهذا اغلب الناس لا ينجحون في التسويق الشبكي لأنهم يفضلون العيش في منطقة الراحة Confort Zone  و يقنعون بما هم عليه.

11. هل يتطلب التسويق الشبكي الكثير من التعلم و التدريب للنجاح فيه ؟

نعم لكن مهما تطلب فلن يكون أكثر من الجهد و الوقت الذي قضيناه لسنوات في الدراسة النظامية لنحصل على وظيفة لا تسمن و لا تغني من جوع، هذا إن كنا محظوظين ووجدنا تلك الوظيفة ! 

12. هل توجد مخاطرة في التسويق الشبكي ؟

في التسويق الشبكي نسبة المخاطرة هي 0% ، حيث أن ما تدفعه من مال تحصل بمقابله على منتج أو خدمة و يفتح لك النظام الربحي للشركة لتشتغل عليه إذا أردت تحقيق مداخل اكبر، في التسويق الشبكي الشركة توفر لك مقاولتك الخاصة جاهزة بنظامها و منتجاتها و تطويرها و موظفيها و ليس عليك إلا استغلال النظام و العمل عليه فأنت الرابح الأكبر . 

13. كم نسبة النجاح في التسويق الشبكي ؟

قد يكون من الصادم للبعض أن يعرف أن نسبة 97% يفشلون في التسويق الشبكي، لكن هذه النسبة في الحقيقة منطقية و تنطبق على كل مجالات الحياة المتميزة، فقلة قليلة فقط ممن يلجون المدارس مثلا يستطيع أن يصبح دكتور أو طيار أو عالم لصعوبة هذه الميادين، لكن الرائع في التسويق الشبكي أن الكل يمكنه النجاح بدون الحاجة إلى معرفة معينة أو خبرة أو دبلومات، المطلوب فقط هو الاستمرار ففي هذه الصناعة ليس هناك فشل حتى يقع الانسحاب مما لا يستطيعه إلا قليل من الناس.

14. كيف اختار الشركة التي انظم اليها ؟

لأهمية هذه المسالة خصصنا لها المقال التالي كيف تختار شركة التسويق الشبكي المناسبة

15. هل يجب إدخال الناس حتى اربح ؟

ليس من إدخال الناس و لكن من تسويق المنتج للناس، فالعمولات تأتي نتيجة بيع المنتج أو الخدمة و ليس إدخال الناس كما يعتقد البعض . 

16. هل يجب علي الترويج للشركة حتى اربح ؟

التسويق الشبكي عبارة عن كلمتين ـ تسويق ـ أي ترويج منتج أو خدمة و ـ شبكي ـ يعني عن طريق شبكة العلاقات الاجتماعية كما نفعل كل يوم للمطاعم، المحلات، الطبيب…، فكل من يلتحق بهذا المجال يجب أن يعرف انه مسوق أو موزع للشركة التي انظم لها و من هنا تأتي الأرباح. 

17. و ماذا إن كنت من النوع الذي لا يحب مخالطة الناس و لا استطيع الإقناع ؟

عندما تريد الحصول على نتائج غير معتادة فيجب عليك فعل أشياء غير معتادة بالنسبة لك، و يجب التحرر من القيود النفسية التي تعرقل انطلاقتنا في الحياة، فعلى كان يريد الوصول إلى الحرية المالية التخلي عن كلمة ـ لا استطيع ـ و تعويضها بالتعلم و التكوين و قوة العزيمة، و ما دام غيري استطاع فلما لا أنا .

18. هل يمكن الانضمام دون محتضن ؟

لا يمكن ذلك لان التسويق يكون عبر شبكة العلاقات و لان دور المحتضن أو ـ الابلاين ـ جد مهم في التكوين و الإرشاد و المتابعة، حيث أن التسويق الشبكي ينبني على روح الفريق و لا يمكن العمل بانفراد .

19. هل يمكنني أن اربح على محتضني كما يرح علي ؟

نعم يمكن من خلال ما يسمى في التسويق الشبكي Spill-over حيث سينزل تحتك أعضاء دخلوا عن طريق محتضنيك، كما انه في بعض الشركات الحديثة يمكن ان تربح حتى على الاجيال التي فوقك . 

20. ما هو الحكم الشرعي للتسويق الشبكي ؟

التسويق الشبكي معاملة كسائر المعاملات حلالها حلال و حرامها حرام، فهناك علل شرعية في مجال التسويق الشبكي يجب على المسوق الشبكي معرفتها حتى يستطيع التفريق بين النماذج الصحيحة و المعتلة من التسويق الشبكي، سنتطرق لها في مقال منفصل .

21. هل صحيح أن الأعضاء الأوائل فقط هم من يربحون ؟

هذا في المخططات الاحتيالية، أما في التسويق الشبكي القانوني فنعمل بنظام المتعدد المستويات Multi level marketing ، حيث الفرصة متاحة للكل على قدم سواء و عملك فقط من يحدد أرباحك و ليس اقدميتك، و هذا الأمر مشاهد و معروف حيث أن اغلب الأسماء المشهورة التي تحقق الملايين Mlm top earners لا تظهر أسماء محتضنيهم في قائمة الأسماء الأكثر ربحا رغم أنهم سبقوهم بسنين، فالحاصل هنا أن عملك فقط من يحدد أرباحك بغض النظر عن أسبقيتك في الالتحاق. 

22. هل يمكن أن اعمل في عدة شركات ؟ 

لن يمنعك احد من ذلك، لكن سيكون مجرد عبث و هدر للوقت و الجهد، ذلك أن المحترفين يختارون بعناية الشركة التي تصلح لهم و يركزون كامل جهدهم و تركيزهم عليها حتى يصلوا لحريتهم المالية، أما التشتيت بين الشركات فليس إلا عبث و تضييع للوقت . 

23. هل يمكنني تغيير الشركة ؟

طبعا . فقد يحدث بعد بعض الوقت أن لا تجد نفسك في نظام شركة ما ، أو أن تكتشف شركة ترى أن فيها نظام يوافقك ، لكن يجب عند الدخول إلى أي شركة الدخول باقتناع و نية التركيز عليها فقط فلا يمكن الوصول إلى الحرية المالية بالتنقل بين الشركات ، و إن قدر الله و لم تستمر تلك الشركة أو أنت لم ترتح بها فيمكنك التغيير مع الاخد بالأسباب السالفة الذكر .

24. كيف اعرف أنني أصلح للتسويق الشبكي ؟

التسويق الشبكي يصلح لكل الناس لكن ليس كل الناس تصلح للتسويق الشبكي، ليس لأنه يتطلب مهارات خارقة أو دبلومات عالية، بل لأنه ببساطة مهنة تجعلك تخرج من منطقة الراحة الخاصة بك و تواجه تحدياتك و مخاوفك الشيء الذي يتجنبه أغلب الناس للأسف، فان كانت أحلامك و رغبتك في النجاح تفوق رغبتك في الراحة و الروتين فأنت مشروع مسوق شبكي ناجح. 



google-playkhamsatmostaqltradent